روسيا تتّهم « بي بي سي » بنشر أفكار تنظيم الدولة الإسلامية

10 Jan 2019

ا ف ب/ارشيف / دانيال ليل-اوليفياسمشهد عام لمقر شبكة « بي بي سي » البريطانية في لندن في صورة التُقطت في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2017

اتّهمت السلطات الروسية الخميس هيئة الإذاعة البريطانية بنشر أفكار تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، مؤكّدة أنّها تراقب « باستمرار » برامج « بي بي سي » في إطار تحقيق فتحته بحقّها وسط توتّرات شديدة بين موسكو ولندن

وقالت الهيئة الروسية المنظّمة لوسائل الإعلام « روسكومنادزور » في بيان إنّه « تمّ رصد مضمون ينشر الأفكار العقائدية لتنظيمات إرهابية »، مشيرةً إلى أنّ الأمر يتعلّق بـ »اقتباسات » لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي

وأضافت أنّه « يجري التحقّق ممّا إذا كان هذا المحتوى يستوفي معايير القانون الروسي ضد التطرّف »

وتنظيم الدولة الإسلامية مصنّف في روسيا منظمة محظورة وهو أمر يجب أن تكرّره وسائل الإعلام في كل مرّة تذكر فيها التنظيم الجهادي

وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر، أعلنت الهيئة فرض إجراءات رقابية على أنشطة القناة الإخبارية +بي بي سي وورلد نيوز+ ومواقع الكترونية تابعة ل »بي بي سي » في روسيا، وذلك رداً على تصريحات أدلت بها الهيئة البريطانية للمرئي والمسموع اتّهمت فيها قناة روسيا اليوم التلفزيونية الحكومية الناطقة بالانكليزية بأنها خالفت قواعد الحياد

وقناة « بي بي سي وورلد نيوز » هي قناة بي بي سي الإخبارية الدولية الناطقة باللغة الانكليزية. أما خدمة « بي بي سي » باللغة الروسية فهي متوفرة فقط عبر الانترنت

وأكدت الهيئة الخميس أنها « تراقب بشكل دائم برامج بي بي سي وورلد نيوز التي تُبث في روسيا »

وأشارت إلى أن الاجراءات الرقابية ستُجرى بين 14 و31 كانون الثاني/يناير للتحقّق من أن ناشر قناة بي بي سي وولرد نيوز في روسيا يحترم قوانين المرئي والمسموع

من جهة أخرى، أمهلت الهيئة « بي بي سي » حتى 16 كانون الثاني/يناير كي تزودّها بمستندات تثبت أنها تحترم القانون الروسي لناحية الحدّ من حصة الكيانات الأجنبية في رأسمال وسائل الإعلام التي تبثّ في روسيا

من جهتها أكّدت « بي بي سي » في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أنها « تمتثل تماماً لقوانين وأنظمة كل دولة تعمل فيها بما في ذلك روسيا »

وقال متحدّث باسم القناة « نحن دائماً مستعدون لتقديم معلومات إضافية بشأن تغطيتنا بناء على طلب الهيئة المناسبة »

وفي كانون الأول/ديسمبر، تحدّث الكرملين عن « طابع منحاز في تغطية » بي بي سي للأحداث المتعلّقة خصوصاً بالوضع في سوريا والسياسية الداخلية الروسية

وجاء ذلك بعد توجيه الهيئة المنظمة لوسائل الإعلام البريطانية « اوفكوم » اتهاماً لقناة روسيا اليوم بانتهاك قواعد الحياد أثناء تغطيتها لعملية تسميم العميل الروسي السابق المزدوج سيرغي سكريبال في جنوب انكلترا

المصدر AFP

À propos Lahcen Hammouch