بـالعربي

توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الحرة لبرشلونة  

في إطار اتفاقيات الشراكة والتعاون الأكاديمي في مجال البحث العلمي حول الهجرة المغربية، وقع كل من مجلس الجالية المغربية بالخارج والجامعة الحرة ببرشلونة الحرة يوم 23 يونيو 2022 اتفاقية إطار للتعاون وذلك في مقر الجامعة بمدينة برشلونة بإسبانيا وقد وقع هذه الاتفاقية عن مجلس الجالية المغربية بالخارج، الأمين العام للمجلس، عبد الله بوصوف، وعن جامعة برشلونة،  فرانسيسكو خابيير لافوينتي سانشو، ...

Lire la suite...

وكالة الصحة المغربية الاسبانية ASME

« صحتك هي رأسمالك » لترجمة هذا المبدأ تم انشاء وكالة الصحة المغربية الاسبانية، بتنسيق مع خبراء دوليين في المجال الصحي من أجل تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية وتقديم أفضل العروض العلاجية بأثمان تفضيلية للراغبين في العلاج خارج المغرب وتقوم وكالة للخدمات الصحية ASME وهي مختصر لاسم Agence de Santé Maroc Espagne بتقديم خدمات صحية عالية الجودة، مع تسهيلات إدارية ومرافقة خلال ...

Lire la suite...

اليوم العالمي للصحة..وتحديات اعمال الحق في الصحة بمخيمات تندوف

ما يزال إعمال الحق في الصحة في مختلف جهات العالم يشكل تحديا كبيرا،  و ما تزال  المناشدات من أجل التمتع بالحق في الصحة تختزل هذا الحق في الصحة البدنية على حساب الصحة النفسية والعقلية؛ وذلك في سياق جديد يجتر ضحايا الحروب والنزاعات والانتهاكات الجسيمة والتحولات المناخية وتداعياتها الصحية العامة  على مختلف الفئات ولأن نصيب بلدان إفريقيا وضمنها منطقة الساحل والصحراء ...

Lire la suite...

جلالة الملك يقيم مأدبة إفطار على شرف رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز

الخميس, 7 أبريل, 2022 إلى20 سلا – أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الخميس، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار على شرف فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية حضر مأدبة الإفطار هاته، عن الجانب الاسباني وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الاوروبي والتعاون خوصي ...

Lire la suite...

الحوار الإجتماعي ومغاربة العالم، أين نحن منه؟

في أكثر الأحيان، لا أحبذ أن أخوض في نقاش المنتديات واللقاءات التي تنظمها مؤساسات وطنية لها مكانتها التشريعية والتنفيدية والإستشارية بالمملكة المغربية، لكن، عندما تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، في مثل هذه الحالات على الجميع تحكيم الدستور لتقديم مقترحات عملية بدل إخضاع الموضوع للنقاش الذي يتعامل مع الأحداث والمؤشرات الراهنة، ويحاول إمتصاص أبعادها وتهدئتها ، ليتم في النهاية الخروج ...

Lire la suite...

بالصوت والصورة احتجاجات ببروكسيل البلجيكية تنديدا باستقبال المدعو إبراهيم غالي زعيم ميليشيات البوليساريو

اورو مغرب / التأم التجمع الوطني لاسر المفقودين والمحتجزين المغاربة بمعتقلات تيندوف في بلجيكا والفاعلون الحقوقيون وممثلو الجمعيات المدنية المغربية التي تنشط في بلجيكا تعبئتهم، اليوم الخميس 17 فبراير 2022، امام مقر البرلمان الاروبي ببروكسيل في بلجيكا، من أجل التنديد بموقف الحكومة البلجيكية التي استقبلت المدعو إبراهيم غالي زعيم ميليشيات “البوليساريو” والمطالبة باعتقاله ومثوله أمام العدالة على خلفية الجرائم ضد ...

Lire la suite...

عائشة الدويهي: بيان تنديدي

 احتفاء بذكرى « اليد الحمراء » لمكافحة تجنيد الأطفال، في 12 من فبراير، المعلن عن إعلان دخول البروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشراك الأطفال في النزاعات المسلحة حيز التنفيذ، ينضم مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الانسان إلى الفعاليات المنظمة عبر العالم لدق ناقوس الخطر إزاء ظاهرة تجنيد الأطفال     في الوقت الذي يشترط فيه القانون الإنساني الدولي على الجماعات المسلحة اتخاذ ...

Lire la suite...

المغرب وألمانيا يضعان نقاشهما الهادئ على الطريق الصحيح

غالبا ما يقرأ المراقبون المواقف الدولية في سياق الحذر الذي تتبناه دبلوماسية كل بلد في سياستها الخارجية، على اعتبار أن المواقف السياسية للدول لا تقف على الحقائق الموضوعية حتى تراجع مؤسساتها الرسمية المنوط بها الرد مواقفها، تبعا لما يخدم مصالحها المشتركة في علاقتها الخارجية. وفي الغالب، يعتبر صمت الدبلوماسية المغربية تجاه العديد من التصريحات « المزعومة » والإرتكان إلى عدم الرد أو ...

Lire la suite...

هل انتهت قصّة سليم الرياحي مع الفاسدين في المنظومة القضائية التونسية ؟

قضت المحكمة الابتدائية بسيروس اليونانية الجمعة الماضي بتبرئة السياسي ورجل الأعمال التونسي سليم الرياحي ممّا تعلّق بذمّته من أحكام نظرا لطابعها السياسي الثابت في الملفّات والشهادات ورفضت بالتالي طلب الدولة التونسية تسليمه لتجنيبه محاكمات سياسية أخرى ولغياب شروط المحاكمة العادلة في تونس وقد جاء هذا الحكم ليُنصف الرجل الذي تعرّض لمظالم قضائية في بلاده بُنِيَت كلّها على ملفّات مفبركة وملفّقة ...

Lire la suite...

لماذا لم يستفيد المغرب من طاقاته الفكرية و العلمية في الخارج و تركها ليستفيد منها الأجانب؟؟؟

سفراء المغرب في بلاد المهجر او ما يطلقون عليهم اسم مغاربة العالم او المغاربة المقيمين بالخارج او يقول المثل الشعبي “خيرنا لغيرنا او خيرنا يديه غيرنا” لماذا لم يستفيد المغرب من هذه الطاقات الفكرية و العلمية و تركها ليستفيد منها الأجانب؟؟؟ يتحدث الجميع في المغرب و العالم عن ما بعد فيروس كورونا او ما يعرف كذلك بكوفيد 19 او ما ...

Lire la suite...